الفريق الوطني الجزائري
أغاني الخضر تزيح باقي الطبوع Enatio10

أغاني الخضر تزيح باقي الطبوع

اذهب الى الأسفل

أغاني الخضر تزيح باقي الطبوع Empty أغاني الخضر تزيح باقي الطبوع

مُساهمة من طرف yebda__naider في الجمعة مايو 14, 2010 7:43 am

أعراس الجزائريين تعيش حمى المونديال قبل الأوان

''علقو لعلام في البالكون'' و''بافانا بافانا'' و''لالجيري بلادي ساكنة في قلبي''... هي عناوين لأغاني استطاعت أن تنقل حمى المونديال إلى أعراس الجزائريين، وكانت قد ألهبت قاعات الحفلات منذ قذيفة عنتر يحيى في مرمى الحضري، حارس مرمى الفريق المصري.
الجولة التي قادتنا إلى بعض محلات الأشرطة الموسيقية بالعاصمة، جعلتنا نقف على توافد الزبائن على أغاني المطربة صونيا، صاحبة أغنية ''علقو لعلام في البالكون''، والمغني ''كادير الجابوني''، صاحب أغنية ''بافانا بافانا''، وغيرها من الأغاني التي أزاحت باقي الطبوع الجزائرية من ''الخريطة الموسيقية الجزائرية''، إن صحّ التعبير، تزامنا مع حدث المونديال، لدرجة أن المغنين الجزائريين توقفوا عن تسجيل أغاني جديدة خوفا من الخسارة حسب ما أكده أصحاب محلات بيع الأشرطة.
وجهتنا كانت محل بيع الأشرطة ''فان موسيقى''، بساحة أول ماي، حيث تتزين واجهات محله بأشرطة أغاني الخضرا، مع صور لبعض المغنين الذين ذاع صيتهم بعد تأهل أشبال سعدان إلى المونديال.
يقول صاحب المحل حمزة لاني، إن أشرطة وأسطوانات أغاني الفريق الوطني أصبحت تباع كالخبز، إن صح القول، خاصة مع حلول موسم الصيف، حيث تفضلها الكثير من العائلات في الأعراس، لإيقاعها الخفيف، وأزاحت الكثير من الطبوع الجزائرية كأغاني الراي، ويمكن ربط ذلك حسب محدثنا بقلة الإنتاج الجديد الخاص بهذا النوع الموسيقي، خوفا من كسادها في محلات بيع الأشرطة.
كما أن الجزائريين، يقول حمزة، يحنون لأجواء تأهل فريقنا الوطني للمونديال بعد قذيفة عنتر يحيى في شباك الحضري، حارس مرمى المنتخب المصري، مضيفا أن حوالي 50 زبونا يقصدون المحل لاقتناء أغاني، مثل ''بافانا بافانا و وان تو تري فيفا لالجيري''.
ويواصل محدثنا أن الزبائن يطلبون جديد أغاني الخضر، ولم يخف علينا أن مداخيل هذا النوع من الأشرطة معقولة جدا.
ونحن نهم بالخروج، شد انتباهنا زبونة دخلت للتو إلى المحل، وطلبت شريطا لـ''الخضر''، ذي إيقاع خفيف. فضولنا دفعنا للاستفسار منها عن سر هذا الاختيار، فقالت إنها بصدد التحضير لزفاف ابنها الأكبر، سيتم إحياؤه قبل أسبوع من أول مباراة للفريق الوطني في المونديال، والتي تجمعه مع سلوفينيا، وارتأت اقتناء أشرطة الخضرا حتى لا يشعر الحاضرون بالملل، وتجعلهم يعيشون الحدث بعيدا عن شاشات التلفزيون، وخصصت لذلك مبلغ 1000دج. سألنا هذه الزبونة عن الأغاني التي ستلهب بها القاعة، فردت مبتسمة ''المصري قلبو ضرّو، التي يحبها ابني كثيرا، ووان تو تري فيفا للجيري، وأغنية الجزائر ساكنة في قلبي''.
نفس الأجواء تقريبا يعيشها محل قصر الأسطوانات بساحة أول ماي دائما، حيث أكد صاحبه لحواش نسيم، أن إيقاعات أغاني الخضر خفيفة، ولذلك يقع عليها اختيار الزبائن، خاصة منهم المقبلون على الزواج، الذين يفضلون غالبا أغنية ''تحيا ليكيب نتاع بلادنا''.
وأشار صاحب هذا المحل إلى أن أعراس الجزائريين هذه السنة مميزة جدا لتزامنها مع المونديال، والعروسان محضوضان بهذه المناسبة، فتاريخ زفافهما يصبح تاريخيا إذا ما حقق أشبال سعدان أمنية كل جزائري على أرض الزعيم الإفريقي نيلسون مونديلا.
ولكن حمّى المونديال التي أصابت أعراس الجزائريين قبل الأوان، لم تتأثر بها صاحبة عرس تم إحياؤه بقاعة الحفلات ''الوريدة'' بالبليدة، حيث انزعجت هذه الأخيرة عندما وضعت منشطة الأعراس أسطوانة للفريق الوطني، مما أثار غضب الحضور، ولكن صاحبة العرس كانت ذكية عندما مازحتهم قائلة ''لنحافظ على طاقتنا لتفجيرها في المونديال، وان تو تري فيفا لالجيري''.
وتتعمد منشطات الأعراس إضفاء الجو الذي عاشته الجزائر بعد تأهل الفريق الوطني إلى المونديال في قاعات الحفلات التي تلتهب بمجرد تشغيل إحدى أشرطة أغاني الخضر، ذات الإيقاع الخفيف، حيث يصبح الحصول على مكان للرقص بالمنصة أمرا مستحيلا.
yebda__naider
yebda__naider
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 385
نقاط : 4426
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 26
الموقع : constantine

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى